في إطار استراتيجيته الرامية إلى تطوير التعاون الدولي، وعلى هامش اجتماع اللجنة المختلطة المغربية الأسترالية، وقع مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل يومه الأربعاء 20 شتنبر 2023 على مذكرة تفاهم مع سفارة أستراليا بالرباط لتحديد فرص التعاون المثمر بين الجانبين في مجال التكوين المهني في القطاعات ذات الأولوية.

مذكرة التفاهم التي تم التوقيع عليها بمدينة المهن والكفاءات لجهة الرباط – سلا – القنيطرة من طرف كل من السيدة لبنى اطريشا المديرة العامة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل والسيد رضوان جدوت ممثل الحكومة الأسترالية والسكرتير المساعد الأول لإدارة الشرق الأوسط وأفريقيا بوزارة الخارجية والتجارة، تهدف إلى تعزيز التعاون المشترك بين الجانبين لتطوير قطاع التكوين المهني، لاسيما في قطاعات الفلاحة والصناعات الغذائية ومهن الاقتصاد الأخضر والأزرق والمهن الخضراء في مجال البناء والأشغال العمومية، فضلا عن الرقمية والمهن العرضانية في قطاع صناعة المعادن والتكنولوجيات المبتكرة، بعد القيام بسلسلة من الدراسات المعيارية التي أثبتت الكفاءة الأسترالية في مختلف القطاعات السالفة الذكر.

كما ستمكن الشراكة بين الجانبين من القيام بتبادل مثمر حول مختلف المعايير البيداغوجية والطرق البيداغوجية المبتكرة في مجال تلقين الكفاءات. حيث سيوحد الطرفان جهودهما لتعزيز قدرات المكتب.

وقد تم التوقيع على مذكرة التفاهم بحضور أعضاء الوفد الأسترالي، ممثلا في السيد مايكل كاتس سفير دولة أستراليا بالمغرب، والسيد أسامة العلوي مدير لجنة التجارة والاستثمار الأسترالية بالمغرب بالإضافة إلى اللجنة الإدارية للمكتب.

كما تم في أعقاب توقيع المذكرة، تنظيم زيارة لمدينة المهن والكفاءات لجهة الرباط – سلا – القنيطرة بتامسنا، لتمكين أعضاء الوفد الأسترالي من اكتشاف هذه المؤسسة من الجيل الجديد التي قام الملك محمد السادس، نصره الله بتدشينها في 30 ماي الماضي، والتي تم إنجازها في إطار برنامج مدن المهن والكفاءات والذي يعتبر العمود الفقري لخارطة الطريق الجديدة لتطوير التكوين المهني.

رابط للتحميل :