MAPPH_20180917.png

في بداية هذا الحفل، ألقى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، السيد سعيد أمزازي، بين يدي جلالة الملك، كلمة أكد فيها أن البرنامج التنفيذي الذي تم إعداده، طبقا للتوجيهات الملكية السامية، ينسجم تمام الانسجام مع مضامين الخطاب الملكي السامي الموجه للأمة بمناسبة الذكرى 19 لتولي جلالة الملك للعرش، والذكرى 65 لثورة الملك والشعب.

وأضاف الوزير أن البرنامج الجديد، الذي يأخذ بعين الاعتبار توصيات “الرؤية الاستراتيجية لإصلاح التعليم 2015-2030 من أجل مدرسة الإنصاف والجودة والارتقاء”، يجسد الأهمية الاستراتيجية التي يحظى بها قطاع التربية و التكوين في علاقته مع مستقبل الأجيال الصاعدة، و كذا الاهتمام الخاص التي يوليه جلالة الملك لإصلاح هذا القطاع الحيوي و التزامه القوي بضمان الشروط الملائمة لنجاحه.

وأشار إلى أنه، من شأن هذا البرنامج إعطاء دفعة قوية للبرامج ذات الطابع الإجتماعي، التي تستهدف مواجهة المعيقات السوسيو-إقتصادية للتمدرس، والتخفيف من التكاليف التي تتحملها الأسر.

وبخصوص إشكالية التعليم -التكوين -التوظيف، فلقد أشار الوزير إلى أن البرنامج يتضمن عدة تدابير لضمان التوافق بين التكوين المقدم و فرص العمل المتاحة، و خاصة تنويع العرض التعليمي و تكييفه مع إحتياجات سوق العمل، و كذلك وضع منظور جديد للمؤسسات الجامعية ذات الاستقطاب المفتوح.

كما يتعلق الأمر، حسب الوزير، بمأسسة وتعزيز التكوين بالتناوب، وإحداث جيل جديد من مراكز التكوين المهني لتأهيل الشباب التي تستحضر حاجيات القطاع الإقتصادي، مع مراعاة مخططات التنمية الجهوية، و كذلك تفعيل الإطار الوطني للشهادات، و مراجعة برامج الدعم في ما يتعلق بتوظيف الشباب، و وضع نظام ناجع و نشيط للتوجيه المدرسي و المهني و الجامعي. 

واستخلص السيد أمزازي إلى أن نجاح تنفيذ هذا البرنامج رهين بإنخراط مختلف المتدخلين في إطار مجهود وطني وجماعي يتوقف على جودة ونجاعة حكامته.

تنسيب خريجي مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل OFPPT

بعد ذلك، تقدم للسلام على جلالته 12 طالبا ومتدربين و خريجي الموسم الدراسي 2017 – 2018، و قد وشح جلالته بأوسمة ملكية 18 أستاذا و إطارا تربويا بوزارة التربية الوطنية و التكوين المهني و التعليم العالي و البحث العلمي، الذين تم إختيارهم من بين الأفضل على مستوى مختلف جهات المملكة. 

من بين هؤلاء الخريجين، نذكر:

-  السيد أسامة أڭردوش، تقني متخصص في الحوسبة، خريج معهد التكنولوجيا التطبيقية بالناظور، على العديد من الجوائز الدولية في مجال تطوير النظم المعلوماتية "Word Skills".

- السيد حمزة جبور، تقني متخصص في الشبكة المعلوماتية، خريج  المعهد المعهد المتخصص في مهن الأفشورينغ  بتطوان، و الحائز على المركز الأول في مباراة Cisco، NetRiders، منطقة أفريقيا.

- الآنسة سعدية بنجمع، تقني متخصص في الخدمات اللوجستيكية للمطار، حائزة على الرتبة الأولى في المعهد المتخصص في مهن الطيران ولوجستيك المطارات بمدينة النواصر. 

توقيع الإتفاقيات

ترأس جلالة الملك محمد السادس حفل توقيع ثلاث اتفاقيات شراكة التي أسفرت عن إنشاء مركزين للتكوين المهني في قطاع الصحة بالرباط والدار البيضاء.
وقعت هذه الاتفاقية من طرف السـادة محمد بنشعبون، سعيد أمزازي، أنس الدكالي، وزير الصحة، والسيدة لبنى تريشا، المديرة العامة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل.