usaid emfmbtp.png

بمناسبة زيارة ممثل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية واشنتن السيد كفن مارتين للمغرب، تم لقاء ما بين ممثلي مكتب التكوين المهني و إنعاش الشغل (OFPPT)، الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)، و منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (ONUDI)، و ذلك يوم الإثنين 24 شتنبر 2018 بالمعهد الوطني للتكوين في مجال النقل الطرقي بالدار البيضاء. 


ركزت المناقشات خلال هذا اللقاء على مشاريع لإجراء إتفاقيات ما بين مكتب التكوين المهني و إنعاش الشغل، و الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية. و قد دعى السيد كفن مارتين فريق مكتب التكوين المهني و إنعاش الشغل، إلى تحديد المشاريع الإنمائية العامة و الخاصة، في المجالات التي لم يغطيها المانحون.

و قد جرى التركيز على مشاريع قائمة و ذات أهمية كبيرة بالنسبة للمكتب، بما في ذلك: صيانة الطائرات،  المجال الشبه الطبي، الطاقة المتجددة، الأسلاك و المعالجة السطحية في صناعة السيارات، البيئة و الماء، الوحدات المتنقلة من أجل تكوين الشباب في الميدان القروي.

لقد مكنت زيارة أعضاء الوفد للمعهد المتخصص في مهن النقل الطرقي بالدار البيضاء، من التعرف على المرافق القائمة. كما تمت زيارة  المدير الجهوي برفقة مدير المدرسة لمرافق مدرسة محمد السادس للتكوين في المباني و الأشغال العامة بعد تقديم موجه للمدرسة و للشراكة بين القطاعين العام و الخاص.

و أثناء هذا اللقاء قام المدير التنفيذي لفولفو في إفريقيا الشمالية بما فيها المغرب، السيد فرنندو برنب خرسيا، بتسليم شاحنة فولفو، الذي لم تفته الفرصة لتجديد إلتزامه بمكتب التكوين المهني و إنعاش الشغل. 
 

بعد تهنئة مكتب التكوين المهني و إنعاش الشغل، إتفق كل من ممثلي الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، و منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية، و مجموعة فولفو على إجراء مناقشة معمقة حول تطوير هذه الشراكة، عن طريق إتخاذ إجراء ات جديدة، في إطار تشجيع تعزيز الشراكة بين القطاعين العام و الخاص.