visite-onudi.jpg

في إطار زيارته الرسمية للمغرب، استقبلت السيدة لبنى اطريشا، المديرة العامة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، يوم الثلاثاء 17 ماي 2022، السيد جيرد مولر، المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية من أجل مناقشة المشاريع التعاونية التي تجمع المؤسستين، وتباحث فرص جديدة للتعاون في مجالات ذات قيمة مضافة عالية، على غرار المهن الخضراء والاقتصاد الأزرق والتكوين المهني في الوسط القروي.

والتزاما من الطرفين بتقوية التعاون الثلاثي مع إفريقيا، عبر كل من المكتب واليونيدو عن رغبتهما في تطوير شراكتهما وتوسيع التعاون في مجال التكوين المهني لفائدة القارة الإفريقية.

وقد مكن التقارب بين مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية من خلق أكاديمية تعليم القيادة الآمنة للشاحنات، التي تهدف إلى المساهمة في تعزيز السلامة الطرقية من خلال تكوينات موجهة وملائمة.

وارتباطا دائما بمجال النقل واللوجستيك، أنشأت المؤسستان أكاديمية الآلات الثقيلة والمركبات الصناعية، التي تم تجهيزها بمعدات حديثة من أجل توفير برامج تكوينية تلبي حاجيات القطاعات الصناعية.

ويتعاون المكتب واليونيدو أيضا في إطار مشروعين رائدين في جهة بني ملال - خنيفرة، وهما مشروع H2O MAGHREB من أجل خلق فرص لتشغيل الشباب في الجهة، بالإضافة إلى المشروع الجهوي للتشغيل والتنمية الصناعية-الفلاحية التي تهدف إلى الرفع من الإنتاجية وتكييف الوحدات الصناعية الفلاحية المتواجدة بالجهة، والحد من بطالة الشباب من خلال منحهم الكفاءات اللازمة للإدماج المهني في قطاع الفلاحة الصناعية.

وقامت المؤسستان بمساهمة شركاء آخرين، بتطوير شراكة حول الصناعات الإبداعية بهدف تمكين الحرفيين والشركات الصغيرة والمتوسطة من تحسين عروضهم ودخول أسواق جديدة، والتشجيع على خلق مقاولات جديدة.

وتلا هذا اللقاء تنظيم زيارة إلى المعهد المتخصص في مهن النقل الطرقي، الذي يضم مشروعات مشتركة، لا سيما أكاديمية تعليم القيادة الآمنة للشاحنات، من أجل تتبع سير التكوين.