entree-principale-cmc-laayoune-slider.jpg

أطلق مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل أشغال بناء خامس مدينة للمهن والكفاءات بجهة العيون-الساقية الحمراء، بتاريخ 21 شتنبر 2020. ويتعلق الأمر بمؤسسة من "جيل جديد" ستوفر عرضا تكوينيا متنوعا يركز على الشعب الواعدة وفي تكامل تام مع الجهاز التكويني الحالي.

وبالنظر إلى الأهمية البالغة التي تكتسيها هذه المدينة الجديدة للمهن والكفاءات في تنمية اقتصاد الجهة، فقد تمت هندسة خريطة التكوين بإشراك المهنيين والفاعلين الجهويين، وذلك بهدف الاستجابة لحاجيات الجهة من الكفاءات مع تعزيز قابلية تشغيل الشباب.

وستوفر مدينة المهن والكفاءات لجهة العيون-الساقية الحمراء، والتي سيتم إنجازها بشكل مبتكر وباعتماد أحدث التكنولوجيات، 46 شعبة (70% منها جديدة) في 6 قطاعات رئيسية منسجمة مع المنظومة الاقتصادية للجهة.

وتصل الطاقة الاستيعابية للمدينة الجديدة إلى 2000 متدربة ومتدربا سنويا، كما سيتم تنظيمها على شكل أقطاب قطاعية موزعة كالتالي :

  • القطب الرقمي والأوفشورينغ مع مصنع رقمي ؛
  • قطب التسيير والتجارة مع مقاولة افتراضية للمحاكاة ؛
  • قطب الصحة مع مركز للمحاكاة ؛
  • قطب اللوجستيك والنقل مع حلبات للسياقة ؛
  • قطب الصيد البحري مع مسبح مغطى من أجل التكوين في الإسعافات والإسعافات الأولية والسلامة المهنية؛
  • قطب الصناعة التقليدية.

وسيتم إنجاز مشروع مدينة المهن والكفاءات لجهة العيون-الساقية الحمراء في مدينة العيون على وعاء عقاري ينتمي إلى الملك الخاص للدولة مساحته 15 هكتارا، ضمنها 9 هكتارات سيتم تخصيصها لتوسعة المدينة لاحقا، بغلاف مالي إجمالي يناهز 300 مليون درهم سوف يخصص ثلثاه للدراسات وأشغال البناء.

ويدخل تطوير الكفاءات الذاتية والتقنية للمتدربين في صميم العملية التكوينية، وذلك من خلال توفير مختلف الفضاءات البيداغوجية على غرار مركز للغات والكفاءات الذاتية  ومركز للتوجيه الوظيفي وفضاءات للعمل المشترك ومختبر للتطوير ومعمل رقمي  وحاضنة للمقاولات ومكتبة وسائطية...                                                                               

كما ستضم مدينة المهن والكفاءات فضاءات للقاءات وملاعب رياضية ومقصفا، بالإضافة إلى دار للمتدربين بطاقة إيوائية تصل إلى 300 سرير ومطعم يوفر الوجبات  لـ300 مستفيد.

وسيتطلب بناء مدينة المهن والكفاءات لجهة العيون-الساقية الحمراء 15 شهرا. كما تجدر الإشارة إلى أنه سوف يتم اتخاذ كافة التدابير الوقائية واحترامها في مواقع البناء من أجل التصدي لجائحة كوفيد-19.

 

مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل في جهة العيون-الساقية الحمراء

يواكب مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل جهود التنمية في جهة العيون-الساقية الحمراء ودعم مخطط التنمية بالأقاليم الجنوبية، لاسيما عن طريق تنويع وتجديد هندسة عرضه التكويني من أجل تلبية حاجيات مقاولات الجهة من الموارد البشرية المؤهلة وتقوية وتحديث شبكة المؤسسات والرفع من عدد المقاعد البيداغوجية.

ويوفر حاليا الجهاز التكويني لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل الخاص بالجهة 8300 مقعدا بيداغوجيا، من خلال شبكة تتكون من 8 مؤسسات للتكوين المهني تغطي 6 قطاعات (الصناعة والخدمات والرقمي والأوفشورينغ والنقل واللوجستيك والسياحة والفندقة والبناء والأشغال العمومية) في 4 مستويات للتكوين (التقني المتخصص والتقني والتأهيل والتخصص) بالإضافة إلى الباكالوريا المهنية والمسار الثانوي الإعدادي والتكوين التأهيلي.

وبافتتاح مدينة المهن والكفاءات لجهة العيون-الساقية الحمراء في بداية الدخول التكويني 2021-2022، ستتجاوز الطاقة الاستيعابية لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل بالجهة 10.000 مقعد بيداغوجي.