في إطار زيارته الرسمية للمغرب، استقبلت السيدة لبنى اطريشا، المديرة العامة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، يوم الإثنين 29 أبريل 2024 بمدينة المهن والكفاءات بتامسنا، السيد بيل هوجان Bill Hogan وزير التربية وتنمية الطفولة المبكرة بمقاطعة نيو برونزويك الكندية يرافقه وفد كندي يضم مسؤولين رفيعي المستوى من أجل تباحث فرص للتعاون في قطاعات الطفولة المبكرة ومواد البناء وميكانيك السيارات، كما شكلت الزيارة فرصة لتبادل وجهات النظر حول المجالات ذات الاهتمام المشترك.

والتزاما من الطرفين بتقوية التعاون الثنائي بين البلدين، عبرت السيدة المديرة العامة للمكتب والسيد الوزير الكندي عن رغبتهما في تطوير تعاون فعال ودائم في مجال التكوين المهني.
وستتم ترجمة هذا التعاون على أرض الواقع من خلال مجموعة متنوعة من المبادرات التي تتعلق أساسا بتنظيم مهمات دراسية مقارِنة للنموذج الكندي في مجال التكوين المهني، بهدف تحديد الممارسات الفضلى وتعزيز نموذج مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل للاستجابة بشكل أفضل للحاجيات المتغيرة لسوق الشغل وحاجيات والمتدربين.

وستشمل آفاق التعاون بين مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل ومقاطعة نيو برونزويك الكندية أيضا الرفع من كفاءات الموارد البشرية لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل في المجالات ذات الاهتمام المشترك فضلا عن تنظيم برامج للتبادل وإقامات دراسية لفائدة المتدربين الشباب. كما تباحث الطرفان إمكانية توأمة مدينة المهن والكفاءات مع مراكز التكوين المهني بكندا، بالإضافة إلى معادلة الديبلومات.

وقد تم في أعقاب اللقاء، تنظيم زيارة ميدانية لمدينة المهن والكفاءات بتامسنا من أجل تمكين الوفد الكندي من التعرف عن قرب على مختلف الأقطاب المهنية للمؤسسة والبنيات التحتية والتجهيزات التي تتوفر عليها، فضلا عن المناهج البيداغوجية المبتكرة لهذه المؤسسة التكوينية من الجيل الجديد، التي دشنها صاحب الجلالة نصره الله في الـ30 من ماي 2023، والتي توفر طاقة استيعابية سنوية تصل إلى 4560 مقعدا بيداغوجيا.

رابط للتحميل :