وضعت السلطات العمومية آليات الدعم المالي تلبية لحاجيات الشركات الصغرى والمتوسطة من حيث التكوين، وذلك من خلال تأسيس المجموعات المهنية المشتركة للمساعدة على تقديم المشورة (GIAC)، والعقود الخاصة للتكوين (CSF).

تهدف هذه الآليات إلى تعزيز طلبات الشركات من حيث التكوين أثناء التوظيف، والتحسين المتواصل لمهارات الموظفين. وللاستفادة منها، يجب على الشركات تقديم "طلب التعويض المادي لبرامج التكوين OFPPT".

تتجسد آلية التعويض المادي في إبرام عقد التكوين الخاص بين مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، والمقاولات المستفيدة، وذلك بهدف التطوير المستمر لمهارات الموظفين.

يطمح المكتب من خلال هذه العقود، إلى دعم وتشجيع المقاولات الصغرى والمتوسطة على إدراج التكوين في مشاريعها، بهدف اكتساب أو تحسين المهارات المهنية، باعتبارها تشكل عنصرا فعالا في الجهاز الإنتاجي الوطني. فهذه الآلية تتماشى مع التوقعات الكبيرة للمقاولات، وذلك بتمكينها من تحسين قدراتها التنافسية عن طريق الاستثمار في الرأسمال البشري.

يشترط في المقاولات تقديم طلب لولوج نظام عقود التكوين الخاصة، إنشاء شهادة الولوج لنظام (CSF) التي تبين أهلية المقاولة. وينطبق ذلك على دراسات التشخيص والهندسة الممولة من قبل GIAC، وعلى طلبات التمويل الفردية التي قدمت خلال الفترة السنوية. يودع الطلب للفترة السنوية N، ابتداء من شهر أكتوبر N-1.

تودع طلبات التعويض المادي للتكوين، في مدة لا تتجاوز 30 أبريل للفترة السنوية N+1 لدى وحدة إدارة عقود التكوين الخاصة بالمكتب. فيما يخص الطلبات المرتبطة بدراسات التشخيص والهندسة، فهي تدخل في اختصاص المجموعات المهنية المشتركة للمساعدة على تقديم المشورة (GIAC).