وقع مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل وتجمع الصناعات المغربية في الطيران والفضاء، يوم أمس الثلاثاء بالرباط، على النظام الأساسي واتفاقية المساهمين لشركة المعهد المتخصص في مهن معدات الطائرات ولوجستيك المطارات (ISMALA SA).

وقد تم التوقيع على الاتفاقية بحضور السيد عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار والسيد توفيق مشرف الكاتب العام لوزارة الصناعة والتجارة، والسيد أوليفييه أندرياس، المدير العام لمجموعة سافران. 

وتندرج هذه الشراكة في إطار مشروع التميز “Cap Excellence”الذي يهدف إلى عصرنة المؤسسات المعنية بقطاع الصناعة بمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، بالاعتماد على نموذج للحكامة قائم على الشراكة بين القطاعين العام والخاص. 

وقد تم إنجاز هذا المشروع بعد مذكرة التفاهم التي تم إبرامها في 4 يونيو 2019 بين وزارة الصناعة والتجارة ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ومكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل وتجمع الصناعات المغربية في الطيران والفضاء.  

وتنص مذكرة التفاهم على إحداث شركة مجهولة الإسم ISMALA، تتولى تسيير المعهد برأسمال مقسم بين تجمع الصناعات المغربية في الطيران والفضاء (51 بالمائة) ومكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل (49 بالمائة). مما سيمكن من مواكبة الدينامية التي يشهدها قطاع صناعة السيارات، لاسيما فيما يخص مجال الصيانة والإصلاح والمراجعة المترتبة عن عقد برنامج الخطوط الملكية المغربية 2023-2037.  

وسيساهم نموذج الحكامة الذي تم اعتماده في المزيد من التفاعل والاستباقية في مواجهة متطلبات منظومة صناعة الطائرات من خلال إشراك المهنيين في الجانب المرتبط بالتكوين لفائدة الكفاءات الشابة ولفائدة الاقتصاد الوطني.