تماشيا مع توجهات الحكومة في إطار تدبير جائحة كوفيد-19، سيتم استقبال المتدربين بمؤسسات مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل ابتداء من شهر شتنبر المقبل
و سيستمر التكوين عن بعد إلى نهاية السنة الدراسية الحالية، كما تم اتخاذ التدابير اللازمة من أجل ملائمة نظام التقييم و التسجيل.

من أجل تقييم مكتسبات المتدربين، سيعتمد المكتب نهجا يقوم على احترام مبادئ الإنصاف وتكافؤ الفرص مع أخذ بعين الاعتبار السياق الحالي، و هو ما سيتم أجرأته كما يلي :

 

بالنسبة لمتدربي السنة الأولى :

سيتم إلغاء امتحانات المرور، كما سيتقرر نجاح المتدربين على أساس نقط المراقبة المستمرة واختبارات نهاية الوحدات التي أجريت حضوريا قبل الحجرالصحي، مع أخذ بعين الاعتبار تقدير مجلس القسم.

سيعلن عن النتائج بعد انتهاء الدروس عن بعد، و ذلك على أبعد تقدير في نهاية شهر يوليوز      .2020

وجدير بالذكر أنه سيتم تعزيز برنامج التكوين للسنة الثانية عبر دروس تقوية ابتداء من الدخول التكويني المقبل، مع التركيز على الكفاءات الأساسية التي لم يتم التطرق إليها خلال السنة الأولى بسبب الحجرالصحي.

 

بالنسبة للمتدربين في نهاية التكوين :

سيعتمد تقييم المتدربيين في امتحانات نهاية التكوين حصريا على الوحدات التي تم تدريسها حضوريا قبل الحجر الصحي.

سيتم تنظيم الامتحانات خلال شهر يوليوز 2020 بالنسبة للبكالوريا المهنية و خلال شهر شتنبر بالنسبة لمستويات التقني المتخصص والتقني والتأهيل و تجدر الإشارة إلى أنه سيتم تنظيم حصص للمراجعة قبل نهاية شهر يونيو.

وقد تقرر إجراء امتحانات مستوى التأهيل في سنة تكوينية واحدة والتخصص في شهر نونبر2020 مع تنظيم حصص مراجعة حضوريا بمؤسسات المكتب ابتداء من شهر شتنبر.

 

أما بالنسبة للمرشحين الجدد برسم الدخول التكويني المقبل 2020-2021 ، فإن التسجيل القبلي (préinscriptionلجميع مستويات التدريب مفتوح حصريا عبر الموقع www.ofppt.ma و ذلك إلى حدود انتهاء الحجرالصحيعلى أن يتم استكمال عملية التسجيل داخل المؤسسات بعد رفع الحجر، بما في ذلك تنظيم اختبارات الولوج إلى مستوى التقني والتأهيل في شهر شتنبر 2020 .وعليه فإن الانطلاق الفعلي للسنة التكوينية سيكون ابتداء من شهر أكتوبر 2020.

 

و للتذكير فإن مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل أطلق منذ 19 مارس 2020 نظاما للتكوين عن بعد عبر مسطحة رقمية للأقسام الافتراضية تمكن المتدربين من تتبع الدروس تحت إشراف مكونيهم .و هو ما شكل تجربة رائدة و غنية مكنت من استعمال طرق و وسائل بيداغوجية جديدة  و تعكس النتائج التي تم تحقيقها حتى الآن مدى التزام و تعبئة موظفي المكتب بشكل يومي وقدرتهم على التكيف مع الظرفية الحالية.

وقد تم في هذا السياق إنجاز 300.718درس افتراضي لصالح المتدربين من جميع المستويات، وهو ما يعادل 904.803  ساعة تكوين منذ إطلاق التكوين عن بعد، كما تم وضع أكثر من 3271 محتوى تكويني) وثائق، فيديوهات وبرمجيات (رهن إشارة المتدربين.

وتقديرا منها للتجند الإستثنائي لجميع هيئات مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، تشيد الإدارة العامة بالإنجازات التي تم تحقيقها حتى الآن، و تحث الجميع على مواصلة التعبئة من أجل رفع تحدي تدبير جائحة كوفيد-19 في قطاع التكوين المهني و جعله حافزا للتحول الرقمي في هذا المجال.

  

 

 

رابط للتحميل :