سينطلق الموسم التكويني برسم سنة 2020-2021 بمؤسسات التكوين المهني التابعة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، ابتداء من 12 أكتوبر 2020 بالنسبة لمستويات السنة الثانية و14 أكتوبر بالنسبة للسنة الأولى.

وسيستهل مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل هاته السنة التكوينية بطاقة استيعابية إجمالية تبلغ 400.000 متدربة ومتدربا موزعين على 384 مؤسسة للتكوين المهني، بما في ذلك 10 مؤسسات جديدة. وسيوفر العرض التكويني 176.182 مقعدا بيداغوجيا بالنسبة لمستويات التقني المتخصص والتقني و80.929 مقعدا بالنسبة لمستويات التأهيل والتخصص و29.667 مقعدا بالنسبة للباكالوريا المهنية. كما يتوقع أن يبلغ عدد المتدربين الجدد المسجلين في السنة الأولى للتكوين ما مجموعه 271.462 متدربا في جميع الشعب والمستويات.

وسعيا منه إلى تلبية حاجيات المقاولات من الكفاءات وتحسين قابلية توظيف الشباب، قام مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل بترشيد وملاءمة عرضه التكويني من حيث الشعب التكوينية المتوفرة، لاسيما من خلال حذف 92 شعبة أصبحت متجاوزة أو ضعف عليها الطلب وإعادة هيكلة 15 مسارا تكوينيا وإطلاق 04 شعب جديدة تقدم تخصصات حديثة مطلوبة في سوق الشغل.

ومراعاة للوضعية الوبائية الحالية ببلادنا، فقد قرر المكتب اعتماد نظام التكوين المزدوج، حيث سيتم تبني التكوين عن بعد أساسا، بالنسبة للمحتويات النظرية، فيما سيتم تنظيم بعض الحصص الحضورية في مجموعات صغيرة، بالنسبة للكفاءات المهنية التي يستلزم اكتسابها حصصا تطبيقية.

كما عمل مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل على توفير منصة OFPPT ACADEMY والتي تتيح للمتدربين الولوج إلى العديد من الموارد الديداكتيكية التي تتناسب تماما مع هندسة برامج التكوين. بالإضافة إلى منصة إلكترونية لتعليم اللغات الأجنبية الفرنسية والإنجليزية والإسبانية عن بعد ومكتبة وسائطية رقمية توفر ما يقارب 40.000 من أهم المراجع في مختلف التخصصات.

ومن أجل دعم متدربيه وتيسير وصولهم إلى مختلف المنصات الإلكترونية المذكورة سلفا، قام مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل بتوقيع اتفاقية شراكة مع شركة أورونج للاتصالات بتاريخ 14 أكتوبر 2020، بهدف توزيع 300.000 شريحة هاتف نقال للمتدربين، مما سيمكنهم من الولوج مجانا إلى المنصات البيداغوجية ومنصات التعاون التي يضعها المكتب رهن إشارتهم.

وتجدر الإشارة إلى أن الأسبوع الأول من الموسم التكويني سيخصص للتواصل مع المتدربين من أجل إطلاعهم على المقاربة البيداغوجية الجديدة التي سيتم اعتمادها و تحسيسيهم حول التدابير الوقائية اللازم احترامها، وذلك بشكل حضوري في أفواج صغيرة وفي حيز زمني محدود. 

وحرصا منه على صحة وسلامة متدربيه والقائمين على الشأن البيداغوجي والإداري، سيسهر مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل على تطبيق جميع إجراءات الصحة والسلامة اللازمة، من خلال تهيئة مختلف الفضاءات وتعقيمها وإجبارية وضع الكمامة وتوفير المواد المعقمة واحترام التباعد الجسدي.

رابط للتحميل :