delegation-haiti.png

استقبلت السيدة المديرة العامة يوم الخميس 10 دجنبر 2020 بالمقر الاجتماعي للمكتب، وفدا من جمهورية هايتي يتضمن السيد جون كلود بارتلمي، رئيس ديوان وزير الشؤون الخارجية، والسيد لويز كونزاك داي وزير الجالية الهايتية المقيمة بالخارج، والمستشارين الخاصين لرئيس جمهورية هايتي السيد شارل جون جاك والسيدة إستير أنطوان.

وقد شكلت هاته الزيارة فرصة للمكتب لتقديم المحاور الرئيسية لاستراتيجيته للتعاون مع البلدان الإفريقية الصديقة، والتي ترتكز على استقبال المتدربين في التكوين الأساسي وتكوين المكونين والطاقم التقني البيداغوجي، علاوة على مواكبة تطور منظومة التكوين المهني.
كما ناقش الطرفان مشروع اتفاقية إطار للتعاون الثلاثي بين مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل والوكالة المغربية للتعاون الدولي ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني لجمهورية هايتي مع تخصيص حصة 20 متدربا سنويا.  

حيث تستند آفاق تطوير التعاون على تنظيم مهمة تشخيصية لمنظومة التكوين المهني من طرف خبراء مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، وتقوية كفاءات المنظومة الهايتية للتكوين المهني، إضافة إلى دعم إنشاء مؤسسات متخصصة في القطاعات ذات الأولوية التي تم تحديدها، والاتفاق على حصة 20 متدربا سنويا، مع تخصيص منح الوكالة المغربية للتعاون الدولي، والبحث المشترك عن مصادر للتمويل.

وتجذر الإشارة إلى أن جمهورية هايتي قد قررت تدشين سفارة عامة لها بمدينة الداخلة، حسب ما أعلنته وزارة الشؤوون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج يوم الثلاثاء 24 نونبر 2020. وبذلك ستصبح جمهورية هايتي أول بلد غير عربي وغير إفريقي يفتتح سفارة له في الأقاليم الجنوبية.
وللتذكير، فإن عدد المتدربين المتحدرين من دول الكراييب الذين يتابعون تكوينهم في مؤسسات مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل يبلغ 13 متدربا منذ سنة 2005.