• الاحتفاء بالفوجين الرابع والخامس لتكوين المعلّم بالداخلة.
  • توزيع الشهادات على أكثر من 900 ميكانيكي منخرط في ميكانو المغرب خلال السنة التكوينية 2022-2023 بعد 3 أشهر من التكوين.
  • انطلاق توزيع الشهادات في 42 مركزا للتكوين المهني تابعا لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل على مستوى37 مدينة بالمغرب.
  • E-Maalam : إطلاق تخصص جديد يركز على السيارات الهجينة والكهربائية.

الداخلة، 24 أبريل 2024 - نظم مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، والشركة المغربية لتوزيع المحروقات- أفريقيا الرائدة في قطاع توزيع المحروقات بالمغرب، يوم الأربعاء 24 أبريل بقصر المؤتمرات بمدينة الداخلة ، حفل توزيع شهادات "تكوين المعلّم" التكوين التأهيلي الخاص بمهنيي الميكانيك. هذا الحدث، الذي شارك في إطلاقه كل من السيدة لبنى اطريشا، المديرة العامة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل والسيد خالد مشتكي، المدير العام للشركة المغربية لتوزيع المحروقات أفريقيا بحضور ممثلي السلطات بجهة الداخلة وادي الذهب، شكل أيضا فرصة للإشادة بالتزام الشريكين منذ عام 2021، والذي أسفر عن تكوين 3116 ميكانيكيا من أعضاء ميكانو المغرب.

وقد جاء الحفل الرسمي كتتويج لعدة أشهر من التكوين والتبادل المعرفي بين محترفي ميكانيك السيارات. إذ تم خلال هذه المناسبة توزيع الشهادات للدفعتين الرابعة والخامسة بمدينة الداخلة، إيذانا بالانطلاقة الرسمية لمنح الشهادات في جميع أنحاء المملكة.

نتائج إيجابية: تكوين 3116 ميكانيكي خلال 3 سنوات

منذ انطلاقه سنة 2021، سجل تكوين المعلّم نتائج إيجابية تميزت بإنجازات كبرى في مجال تكوين الميكانيكيين المزاولين بالمغرب. حيث استفاد من هذه المبادرة، إلى حدود اللحظة أكثر من 3116 ميكانيكيا منخرطا بميكانو المغرب، وهو ما يتجاوز العدد الذي تم تسطيره سابقا والبالغ 3000 مستفيد. وقد تم ذلك من خلال تنظيم 7 دورات تكوينية، بمعدل دورتين في كل سنة تكوينية (الخريف والربيع)، كما ساهم تكوين المعلّم في فتح فرص عمل جديدة وتعزيز القدرة التنافسية للمهنيين في هذا القطاع.

وبهذه المناسبة، أعربت السيدة لبنى اطريشا، المديرة العامة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، عن فخرها الكبير بهذا الإنجاز المتمثل في الاحتفال بتكوين أكثر من 3100 ميكانيكي عضو في ميكانو المغرب والذي يتجاوز الالتزام الذي تم الإعلان عنه سابقا، مما يعكس الالتزام الكبير لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل بتعزيز كفاءات ميكانيكيي السيارات. حيث تمثل هذه المبادرة، التي تم إنجازها في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص بين مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل والشركة المغربية لتوزيع المحروقات أفريقيا، مشروعا متكاملا يشمل التكوين في الجوانب المهنية وكذلك الكفاءات الذاتية، بما في ذلك السلوكية والاجتماعية، بهدف إعداد المستفيدين بشكل أفضل لمختلف التحولات والتطورات في مجال عملهم. مبرزة في الآن ذاته أن هذه المبادرة تساهم بشكل كبير في نمو قطاع صناعة السيارات بالمغرب وفي التنمية الاجتماعية والاقتصادية ببلادنا.

من جانبه أكد السيد خالد مشتكي، المدير العام للشركة المغربية لتوزيع المحروقات أفريقيا على أن الالتزام بتكوين 3000 ميكانيكي يبرز بوضوح التزام الشركة بوضع تحسين المهارات في مجال ميكانيك السيارات في قلب مسؤوليتها الاجتماعية. مؤكدا على أن "أفريقيا" تعمل بجد، في إطار هذه المبادرة، لبناء مستقبل اجتماعي واقتصادي واعد لأعضاء ميكانو المغرب، وِفق ما يتماشى مع الأهداف الوطنية للتنمية المستدامة.

حصول 915 ميكانيكياً على شهادات بعد إتمامهم لتكوين المعلّم في الدورتين الرابعة والخامسة

في إطار تكوين المعلّم، استحق أزيد من 915 ميكانيكيا شهادته خلال الدورتين الرابعة والخامسة، وهو ما يمثل نسبة نجاح قدرها 80% من أصل 1167 ميكانيكيا. إذ يبرهن هذا النجاح على الالتزام المستمر لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل والشركة المغربية لتوزيع المحروقات أفريقيا بالتميز وجودة التكوين.

ويستفيد ميكانيكيو تكوين المعلّم من 60 ساعة تكوينية في 42 مركزا لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل على مستوى 37 مدينة على صعيد المملكة، موزعة إلى 5 وحدات تكوينية تغطي جوانب مختلفة، تشمل الكفاءات العلاقاتية وإدارة الورش وأنظمة سلامة السيارات، ما يضمن إعداد الميكانيكيين لمواجهة تحديات صناعة السيارات.

وفي هذا الإطار، أكد السيد صلاح الحبشي، عضو ميكانو المغرب وخريج تكوين المعلّم، بالمعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية بالداخلة على أن الوحدات المتنوعة والشاملة التي يوفرها التكوين مكنت المستفيدين من هذا البرنامج من اكتساب مهارات تقنية عالية المستوى، وأيضا من مهارات ذاتية ضرورية للنجاح في العالم المهني. 

الآفاق المستقبلية: تكوين 5000 ميكانيكي إضافي واعتماد الشعبة الجديدة "E-Maalam"

في إطار الاستمرارية في تنفيذ برنامج التكوين التأهيلي، تم إطلاق فوجين جديدين برسم السنة التكوينية 2023-2024 بدءا بنونبر 2023 ثم مارس 2024، بعدد إجمالي للمستفيدين بلغ أكثر من 1013 متدربا. 
بالإضافة إلى ذلك، سيتم إطلاق تخصص جديد "E-Maalam" لاستكمال البرنامج الأولي لتكوين المعلّم، من خلال التركيز على مواضيع متطورة، مثل السيارات الهجينة والكهربائية. إذ يهدف هذا التوسع في البرنامج إلى تلبية الاحتياجات المتغيرة لصناعة السيارات.

وفي هذا الصدد، أوضح خالد مشتكي، المدير العام للشركة المغربية لتوزيع المحروقات أفريقيا أن طموح الشركة لا يتوقف عند هذا الحد، بل يتطلع أيضا إلى توجيه الميكانيكيين نحو آفاق جديدة، وبالتالي ضمان التطور المهني المستدام والديناميكي، على المدى الطويل، للنسيج المقاولاتي المغربي. لاسيما من خلال توسيع نطاق تكوين المعلّم ليشمل 5000 ميكانيكي منخرط في ميكانو المغرب بحلول سنة 2029.

نبذة عن مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل OFPPT

بفضل خبرة تفوق 50 سنة في خدمة المقاولات والشباب، يعد مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، الفاعل الرئيسي للتكوين المهني بالمغرب. فهو يساهم في دعم التنافسية وتحسين أداء المقاولات وتعزيز كفاءات الموارد البشرية.
ويغطي الجهاز التكويني للمكتب مجموع جهات المملكة ويوفر تكوينات مختلفة في جميع المهن تقريبا، كما يعمل مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل على تطوير وتنويع عرضه التكويني لمواكبة الأوراش الاقتصادية الكبرى والمشاريع القطاعية التي أطلقتها المملكة؛  ما يشكل أحد المحاور الرئيسية لخارطة الطريق الجديدة لتطوير التكوين المهني التي تم تقديمها أمام أنظار صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله بتاريخ 4 أبريل 2019، والتي تولي أهمية كبيرة لتعزيز التعاون بين القطاع العام والخاص.

ويؤمن اليوم المكتب عرضا تكوينيا متنوعا لفائدة  410000 مقعد بيداغوجي في أكثر من 300 مهنة في قطاعات مختلفة، مقسمة إلى 4 مستويات بالإضافة إلى مجموعة واسعة من برامج التكوين التأهيلي والبكالوريا المهنية.
نبذة عن الشركة المغربية لتوزيع المحروقات "أفريقيا"

داخل شركة أفريقيا، يُكرّس كل موظف نفسه بشكل كامل لتحويل أول شبكة لمحطات الوقود في المغرب إلى محرك حقيقي للتنمية الوطنية. بصفتها علامة تجارية مواطنة وشريك مسؤول، تلتزم أفريقيا بتعزيز خلق فرص العمل وتعزيز تطوير المهارات المحلية.

هذا التفاعل العميق في النسيج الاقتصادي المغربي يسمح لأفريقيا ببناء علاقات دائمة مع جميع الشركاء الرئيسيين، مما يعزز موقعها كشريك مفضل.
نبذة عن ميكانو المغرب 

عام 2019، أطلقت شركة أفريقيا "ميكانو المغرب" وهي منصة غير هادفة للربح فريدة من نوعها تهدف إلى إعداد، تطوير وتنشيط مجموعة من مهنيي قطاع ميكانيك السيارات. وتتطلع هذه المنصة إلى تثمين المهن الميكانيكية والقدرات التقنية ومهارات التواصل لأعضائها من أجل مواجهة تحديات التقدم التكنولوجي التي تعرفها صناعة السيارات.

رابط للتحميل :