تعزز الجهاز التكويني لجهة طنجة – تطوان – الحسيمة بافتتاح مؤسستين جديدتين للتكوين المهني بكل من مرتيل والفحص أنجرة، حيث أعطى مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل يومه الثلاثاء05 مارس 2024 الانطلاق الرسمي للتكوين بالمعهد المتخصص في مهن البناء والأشغال العمومية بمرتيل والمعهد المتعدد التخصصات لمهن اللوجستيك والصناعة بإقليم الفحص أنجرة بطاقة استيعابية سنوية تصل على التوالي إلى 360 و412 مقعدا بيداغوجيا، أي ما مجموعه 772 مقعدا بيداغوجيا.
وتمت مراسيم الافتتاح الرسمي للمعهدين بحضور السيد يونس السكوري وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، والسيد عبد الخالق مرزوقي عامل إقليم الفحص أنجرة، والسيدة لبنى اطريشا المديرة العامة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، فضلا عن ممثلي الشركاء الاقتصاديين والفاعلين الجهويين.

المعهد المتخصص في مهن البناء والأشغال العمومية بمرتيل
تم إنجاز المعهد المتخصص في مهن البناء والأشغال العمومية بمرتيل، الذي تصل طاقته الاستيعابية إلى 360 مقعدا بيداغوجيا، في إطار مشروع إعادة تهيئة الفضاء الاجتماعي لمدينة تطوان، وتبلغ مساحته الإجمالية 3000 متر مربع 2382 منها مغطاة، حيث سيؤمن عرضا تكوينيا متنوعا في 7 شعب بما في ذلك 5 شعب متوجة بدبلوم تغطي مهن الهندسة المدنية والبناء وكهرباء البناء والنجارة والترصيص والتدفئة. كما يوفر المعهد تكوينين تأهيليين متوجين بشهادة تكوينية في البناء متعدد الكفاءات ونجارة الألمنيوم. 
ومن أجل تعزيز التعلم بالممارسة وتمكين المتدربين الشباب من خوض تجارب مهنية مركبة، تم تزويد المعهد ببنيات تحتية متنوعة تشمل 3 محارف بيداغوجية و09 قاعات منها 05 قاعات للدروس وقاعة متخصصة وقاعة مخصصة للكفاءات المقاولاتية، بالإضافة إلى مختبر للهندسة المدنية.
كما تتوفر المؤسسة على مكتبة وسائطية تحتوي على مراجع  ديداكتيكية وبيداغوجية متخصصة.
ويذكر أن إنجاز هذه المؤسسة قد تطلب غلافا ماليا قدره 26 مليون درهم.

المعهد المتعدد التخصصات لمهن اللوجستيك والصناعة الفحص أنجرة
تم إحداث المعهد المتعدد التخصصات لمهن اللوجستيك والصناعة الفحص أنجرة في إطار الشراكة بين القطاعن العام والخاص، التي تربط الحكومة المغربية وحكومة الولايات المتحدة الأمريكية من خلال هيئة تحدي الألفية. إذ يعتبر المعهد ثاني مشروع يستفيد من تمويل صندوق شراكة بعد المعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية حد السوالم الذي فتح أبوابه في فبراير 2023، وتهدف هذه المؤسسة الجديدة إلى تعزيز العرض التكويني بالجهة عبر توفير 412 مقعد بيداغوجي، فضلا عن منح المتدربين الشباب فرصا أفضل للاندماج المهني.
ويقدم المعهد المتعدد التخصصات لمهن اللوجستيك والصناعة عرضا تكوينيا متوجا بدبلوم وتأهيليا في 08 شعب في مستويات التقني المتخصص والتقني، بالإضافة إلى التكوين التأهيلي الذي يغطي مهن الهندسة الكهربائية والميكانيكية ومهن الجودة والصحة والسلامة والبيئة والكهرباء الصناعية واللوجستيك وصيانة المعدات الثقيلة والمركبات الصناعية، وسياقة آليات نقل البضائع في الموانئ ولوجستيك الموانئ.
ويتوفر المعهد، الذي تم تشييده على مساحة 19487 مترا مربعا منها 6682 مترا مربعا مغطاة، على 6 محارف بيداغوجية مزودة بالتجهيزات الأساسية لتمكين المتدربين من خوض تجارب مهنية حقيقية، إضافة إلى 10 قاعات للدروس وقاعتين متخصصتين، كما تستفيد المؤسسة من داخلية بطاقة استيعابية تصل إلى 192 سرير ووجبة لتوفير الظروف الملائمة لإيواء المتدربين الشباب.
وقد تطلب إنجاز هذا المعهد غلافا ماليا إجماليا قدره121 مليون درهم ساهم فيه المكتب بـ21 مليون درهم، أي ما يعادل 25٪ من المبلغ المخصص للتمويل.
ويذكر أن المعهد المتعدد التخصصات لمهن اللوجستيك والصناعة يعتبر واحدا من مشاريع مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل الـ7 المستفيدة من دعم صندوق "شراكة"، التي تضم 05 مشاريع إنشاء ومشروع واحد لإعادة التأهيل ومشروع آخر للتوسعة. حيث تطلب إنجاز هذه المشاريع استثمارا إجماليا قدره 559 مليون درهم، يساهم فيه مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل بنسبة 19٪ وصندوق "شراكة" بنسبة 81٪.

طنجة – تطوان – الحسيمة : جهاز تكوني معزز
وتتوفر جهة طنجة – تطوان – الحسيمة، برسم السنة التكوينية 2023-2024 على 63 مؤسسة تضم 55 مؤسسة للتكوين المهني و5 مؤسسات تم إنجازها في إطار برنامج إعادة إدماج السجناء، ووحدتين متنقلتين للتكوين و9 داخليات. ويتوزع العرض التكويني على 228 شعبة للتكوين تهم مجموعة من القطاعات المتنوعة على غرار الفلاحة والبناء والأشغال العمومية والصناعة والنقل واللوجستيك والسياحة والفندقة والمطعمة، فضلا عن قطاعات الصيد البحري والصحة والصناعة التقليدية وفنون الطباعة.
ويؤمن الجهاز التكويني للجهة طاقة استيعابية تصل إلى 33729 مقعدا بيداغوجيا، سيتم تعزيزها بـ3300 مقعد بيداغوجي إضافي ستوفره مدينة المهن والكفاءات لجهة طنجة – تطوان – الحسيمة التي ستفتح أبوابها قريبا، والتي ستقدم عرضا تكوينيا متنوعا في 9 أقطاب مهنية تضم 86 شعبة في التكوينين الأساسي والتأهيلي في انسجام تام مع حاجيات المنظومة الجهوية من الكفاءات المؤهلة.
 

رابط للتحميل :