في إطار التدابير والإجراءات الاحترازية المتخذة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد  "كوفيد19 " ، ومن أجل ضمان استمرارية العملية البيداغوجية، أطلق مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، ابتداء من 19 مارس 2020، نظاما للتكوين عن بعد من خلال أقسام افتراضية تمكن المتدربين بجميع المستويات من تتبع دروسهم، تحت إشراف مكونيهم ، وذلك مباشرة عبر منصة رقمية واعتمادا على برمجة واستعمالات للزمن ملائمة.

وفي هذا السياق، وإلى حدود يوم الثلاثاء 07 أبريل 2020، تم إحداث حوالي 8.836 قسم افتراضي وإنجاز 83.356 حصة للتكوين، وهو ما يعادل ما مجموعه 228.946 ساعة للتكوين.

ولتعزيز هذه الدينامية، تم انتقاء أكثر من 2.600 محتوى (وثائق، فيديوهات وبرمجيات...)، وضعها المكتب رهن إشارة المتدربات والمتدربين عبر مختلف القنوات الإلكترونية ومنصات تشارك وتقاسم المحتويات. ومازالت عملية إنتاج هاته المحتويات مستمرة والمجهودات متواصلة من أجل ذلك.

أما فيما يخص الأعمال التطبيقية، يعمل أطر ومكونوا المكتب على إنتاج مقاطع فيديو للمحاكاة سيتم تقاسمها بصفة تدريجية مع المتدربين.

وجدير بالذكر أن المكتب وضع رهن إشارة جميع متدربيه، منذ بداية هذه السنة، مكتبة وسائطية رقمية توفر ما يقارب 40.000 من أهم المراجع في مختلف التخصصات. ولقد تجاوز عدد الصفحات المقروءة على هذه المكتبة 2 مليون صفحة.

و من جهة أخرى، تم يوم 06 أبريل 2020، إطلاق منصة إلكترونية لتعليم اللغات الفرنسية والإنجليزية والإسبانية عن بعد،  لفائدة حوالي 280.000 متدرب.

وتقديرا منها للتجند الإستثنائي لجميع هيئات المكتب، تشيد الإدارة العامة بالمجهودات القيمة التي يبذلها المكونون والأطر البيداغوجية والإدارية من أجل إنجاح هذه العملية التكوينية والسهر على ضمان جودتها.

رابط للتحميل :