وقع مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل والجمعية اليابانية للتعاون التقني الدولي يوم الأربعاء 24 ماي 2023 بالمعهد الوطني للفرس مذكرة تفاهم بحضور الرئيس المدير العام للجمعية اليابانية للتعاون التقني الدولي، السيد تاتيشي جوجي والمسؤول عن الشراكات السيد إيد يو. 

 وتتمثل المحاور الأساسية للتعاون بين الجانبين في المساعدة التقنية وتعزيز جودة التكوين الأساسي والمستمر، فضلا عن تحسين الكفاءات التقنية والمهنية في القطاعات الاستراتيجية الواعدة. 

وخلال إقامتهم بالمغرب التي استمرت من 23 إلى غاية 27 ماي المنصرم، قام أعضاء الوفد الياباني بزيارة مؤسسات مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، حيث شملت هذه الزيارات المعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية زناته الذي يعتبر أول معهد يتوج بشهادة الجودة البيئية العالية في مجال البناء ومركز التكوين في مهن السيارات بالقنيطرة. 

وتجدر الإشارة إلى أن التعاون بين مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل والجمعية اليابانية للتعاون التقني يعد بمثابة تتويج لـ 3 ندوات تم تنظيمها عبر الأنترنت، استفاد منها 769 مشاركا من المكتب حول مواضيع متنوعة همت كيفية تسيير المشاريع وأهمية الريادة في تسيير مقاولات مستدامة عبر مشاريع التنمية المستدامة. هذا بالإضافة إلى 4 ندوات رقمية أخرى حول موضوع الجيل الجديد من السيارات، استفاد منها 93 مكونا في مهن السيارات والكهرباء والميكانيك والنقل واللوجستيك.